نشرة اليوم

خفض الفائدة يتصدر المشهد العقاري وتوقعات بجني الشركات لثمار التيسير النقدي

هذه النشرة برعاية

«المجتمعات العمرانية» تطرح 9 قطع أراض فى «القاهرة الجديدة» بقيمة 23.9 مليار جنيه
جهة حكومية تدرس إقامة مشروع أبراج ومناطق تجارية بـ«كينج مريوط» بعد إزالة التعديات
«أورا» تسعى للحصول على 850 فدانا برأس الحكمة .. وتخطط لضخ مليار جنيه فى “ZED” العام الجارى
رسوم الشواطئ تثير أزمة بالمشروعات الساحلية.. 150 جنيها للمتر وقانون جديد لتنظيم تحصيلها
«إعمار مصر» تعيد شراء 100 فدان فى توسعات زايد.. وتوقع عقدا مع آرابتك بـ 1.8 مليار جنيه
خاص.. “اقتصادية طنطا” تطرح فندق عمر الخيام السياحى للبيع بالمزاد العلنى للمرة الثانية
6 مليارات جنيه استثمارات المرافق بمشروع “مستقبل سيتي”
تخصيص 49 فدانا لـ «الحكير» بأكتوبر و 5 بنوك تقرض «مراكز» 1.5 مليار جنيه لتمويل مول القطامية
خاص .. “الاتحاد التعاونى ” يطرح 44وحدة إدارية وتجارية بالشروق وأكتوبر
خاص .. شركات عقارية تفاوض الإسكان لإقامة مشروعات عمرانية وتعليمية بملوى الجديدة
«النصر للإسكان» تبدأ إنشاءات المرحلة الثالثة بمشروع 2020 أكتوبر المقبل
خاص.. لافارج للأسمنت مصر تؤجل العمل بمصنعها الجديد بالبحر الأحمر
خاص.. مواد البناء تطالب أعضاءها بسداد ٢٥ مليون جنيه اشتراكات المعارض السنوية

التفاصيل…. تأتيكم برعاية

تصدر قرار خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي المشهد في مختلف القطاعات الاستثمارية، وخاصة القطاع العقاري، على اعتبار أنه سيستفيد من الخطوة، سواء بتوجيه جزء من المودعين أموالهم إلى الاستثمار في العقارات، أو زيادة التيسير النقدي على الشركات وخفض الأعباء التمويلية عليهم.
وخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 150 نقطة أساس يوم الخميس للمرة الأولى منذ فبراير، ونزل سعر الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 14.25 بالمئة من 15.75 بالمئة، وسعر الإقراض لليلة واحدة إلى 15.25 بالمئة من 16.75 بالمئة.
وأكد المطورون، أن هناك استفادات كبيرة لقرار خفض الفائدة، يأتي في مقدمتها المساعدة في انتعاش القطاع العقاري وزيادة الطلب على الشراء، بحسب هشام طلعت مصطفى العضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة لـ “رويترز“.
وقال مصطفى: ” كلما حدث خفض في الفائدة تراجع الاحتفاظ بالسيولة وزاد الإنفاق وتحسنت الأسواق وخاصة العقارية”.
وسيشجع قرار خفض الفائدة الشركات الراغبة في الاقتراض البنكي على الإقدام مع انخفاض الفائدة، وأيضا لإظهار الصورة الحقيقية للاقتصاد، نظرا لأن انخفاض الفائدة دليل إيجابي على قوة الاقتصاد، بحسب المهندس حسين صبور، رئيس شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، لـ”حابي“.
وأضاف صبور، أن القرار ممتاز سواء في توقيته، خاصة أنه يأتي في وقت تنشط فيه معدلات الإنشاءات، كما أن وتيرة التنمية التي تقوم بها الدولة تتطلب دخول الشركات في هذه المناطق، وبالتالي يتطلب ذلك توافر السيولة، ومن هنا تأتي أهمية الاقتراض.
ويعد قطاع التمويل العقاري أكثر المستفيدين من خفض الفائدة، والذي سينتعش خلال الفترة المقبلة خاصة مع انطلاق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري الذي سيطلقها البنك المركزي، بحسب المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة عربية القابضة لـ “مصراوي“.
وتابع شكري أنه من المتوقع أن تنشط برامج التمويل العقاري خلال الفترة المقبلة، ومن الممكن أن نجد برامج للتمويل العقاري بفوائد من 10% إلى 12%، بعد أن تجاوزت الـ18% خلال الفترة الأخيرة، كما سيعمل أيضا القرار على تنشيط حركة البيع مرة أخرى، بعد أن شهد القطاع العقاري حركة تباطؤ في النصف الأول من 2019.
ومن المتوقع أن يوجه جزء من الاستثمار في الودائع إلى القطاع العقاري، سواء بالنسبة لمشروعات الدولة أو تلك التي ينفذها القطاع الخاص، بحسب المهندس أحمد سليم، رئيس مجلس إدارة شركة بريكزي للتسويق وإدارة المشروعات لـ “حابي“.
وأضاف سليم أن قرار البنك المركزي المصري سيسهم في زيادة جاذبية القطاع العقاري، وسيزيد الطلب على الوحدات السكنية خلال الفترة المقبلة.

انفوجراف

تدرس إحدى الجهات الحكومية تطوير أراض واقعة بمنطقة كينج مريوط خلف استاد برج العرب، بإقامة منطقة أبراج ومناطق تجارية وفندقية وترفيهية تسمى «عايدة» وذلك بعد إزالة التعديات بالمنطقة، بحسب مسئول حكومى لـ «مال وأعمال ــ الشروق».
وقدر المسئول مساحات الأراضي المتعدى عليها فى منطقة «كينج مريوط» بحوالى 10 إلى 15 ألف فدان، بما يعادل 45% من إجمالى مساحة أراضي المنطقة الواقعة جنوب غرب الإسكندرية، مشيرا إلى أن أراضى «كينج مريوط» تنقسم إلى أراض مخصصة للجمعيات بمساحات ما بين 20 إلى 15 فدانا لكل جمعية،، والشق الثانى من الأراضي، هى أراضي وضع اليد والشراء من العرب، أو أراض زراعية وتحولت إلى عمرانية.
تعتزم شركة إعمار مصر إعادة شراء 100 فدان فى منطقة توسعات زايد، تمثل 50% من أرض تمتلكها الشركة مقابل تعديل نشاطها من زراعى إلى عمرانى، بحسب مسئول حكومي لـ «مال وأعمال ــ الشروق»..
وقال المسئول إن إعمار مصر تمتلك 200 فدان أراضي مشروع كايرو جيت تقع فى منطقة توسعات زايد، وبموجب القرار الجمهورى يجب التنازل عن 50% من ملاك هذه الأراضي مقابل تعديل النشاط من زراعى إلى عمرانى، وهو ما وافقت عليه الشركة، ومع أحقيتها فى إعادة شراء الأرض مرة أخرى بالسعر السائد والذى يقارب 5000 جنيه للمتر.
وفي سياق متصل تعاقدت شركة إعمار مصر للتنمية مع شركة أرابتك للإنشاءات لإنشاء مجتمعين عمرانيين جديدين في مشروع أب تاون كايرو في المقطم بقيمة 1.844 مليار جنيه، بحسب بيان للشركة نقلته “مصراوي“.
وأضافت الشركة أن المشروعين يتكونان من 449 وحدة سكنية من المقرر أن تبدأ أعمال المشروع على الفور.
أطلقت شركة أورا للتطوير العقارى النسخة الأولى من كأس “ZED”، والذى أقيم بدءا من أمس ويستمر حتى 30 أغسطس، داخل مجمع “ZED” الرياضى، بحسب المؤتمر الذي عقدته الشركة وحضرته “بروبرتي بلس“.
وعلى هامش المؤتمر كشف هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذي للشركة، عن تقدمها بطلب لهيئة المجتمعات العمرانية للحصول على 850 فدانا في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، لإقامة مشروع بها، مشيرا إلى أن الشركة وضعت في خطتها 3 مناطق رئيسية منها الشيخ زايد وبالفعل أطلقت الشركة بها مشروع ZED، كما تركز الشركة على الساحل الشمالي ومنطقة شرق القاهرة.
وتابع أن الشركة تعتزم ضخ مليار جنيه في مشروع ZED في أعمال الإنشاءات عقب الحصول على التراخيص، لافتا إلى أن الشركة تعمل حاليا على التسويات الخاصة بالأرض وتجهيزها، ومن المتوقع بدء أعمال الإنشاءات في المشروع نوفمبر المقبل، وستبدأ الشركة تسويق المرحلة الثانية بالمشروع خلال الشهر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تسويق المرحلة الأولى والتي تضم 900 وحدة، على أن تضم المرحلة الثانية 900 وحدة أيضا.

توك شو

عدم وجود منافس رئيسي للدولة في بيع الأراضي للمطورين يساهم في رفع أسعارها وهو لا يزال تحديا رئيسيا أما القطاع العقاري، وفقا للمهندس حسين صبور، الرئيس الفخري لجميعة رجال الأعمال المصرية، وذلك خلال لقائه ببرنامج بتوقيت مصر على قناة BBC عربي.
أوضح أن تنفيذ الدولة لوحدات سكنية فاخرة هو خطأ من الدولة التي يجب أن تقوم بدورها في الرقابة على السوق العقاري.
أشار إلى أن متوسط دخل المواطن المصري منخفض مقارنة بنفس المواطن من نفس الشريحة خارج مصر وهو ما يساهم في تفاقم أزمة الإسكان في مصر، فهناك فجوة بين القدرة الشرائية للعميل وبين قيمة الوحدة، فالأزمة ليست في قيمة الوحدة ولكن في قيمة راتب المواطن المصري فسعر الحديد والأسمنت وباقي مواد البناء هي أسعار عالمية وليست محلية.
أما محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، فيرى أن الدولة لها دور في تنفيذ وحدات للإسكان الفاخر في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والتي يتم بيعها بأسعار تتماشى مع أسعار المشروعات المحيطة بها من قرى سياحية بالساحل الشمالي.
أضاف أن ارتفاع أسعار الأراضي والمرافق أدى لارتفاع أسعار الوحدات، وكذلك الأمر بالعاصمة الإدارية وهو ما كان يجب أن يحقق توازنا داخل السوق العقاري، ولكن الدولة لا يجب أن تتوسع في تأدية هذا الدور حتى لا تؤثر سلبا على القطاع الخاص.
وفي إطار استمرار البحث عن السبب الرئيسي لتراجع الاعتماد على نظام التمويل العقاري للحصول على وحدة سكنية، فقد أوضح ناجي فهمي، رئيس اتحاد التمويل العقاري، أن ارتفاع سعر الفائدة ليس أزمة تتعلق بقطاع التمويل العقاري ولكنها مرتبطة بقطاع الائتمان بأكمله وترتبط بالاقتصاد المصري كله.
أضاف أن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ساهمت في تنشيط سوق التمويل العقاري لشريحة الشباب.
لمشاهدة الحلقة كاملة
قال إسماعيل نصر الدين، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب في لقائه ببرنامج بيوتنا وتقدمه الإعلامية علا شوشة على قناة صدى البلد، إن قانون الإيجار الجديد يضمن التوازن بين مصلحة المالك والمستأجر ويحقق المصلحة العامة بالدولة، لافتا إلى أنه من غير المنطقي أن يتم دفع قيمة إيجار متدنى للوحدة، كما يجب حل مشكلة القانون بأكمله، بالإضافة إلى أن القانون الجديد يتضمن مصادر توفير فرق القيمة الإيجارية بين الوضع الحالي والقانون الجديد لغير القادرين.
لمشاهدة الحلقة كاملة

مزادات

قال معتز فاروق الخبير المثمن إن المحكمة الاقتصادية بطنطا تطرح فندق عمر الخيام السياحى بمحافظة الغربية للبيع بالمزاد العلنى على مساحة 500متر مربع ويتكون من 36 غرفة و5 طوابق.
وأضاف لـ “بروبرتى بلس” أن المحكمة عرضت الفندق للبيع بداية الشهر الجارى، ولكن تم تأجيل الجلسة لبداية الشهر المقبل نظرا للاعتراض على بعض بنود كراسة الشروط، حيث طالب بعض المستثمرين بتعديل كراسة الشروط.
وأوضح أنه تم تحديد 33 مليون جنيه كسعر أساسى لثمن الفندق، حيث تم تحديد جلسة المزاد الأول من سبتمبر المقبل.
خاص .. قال شكرى ميخائيل الخبير المثمن إن الاتحاد التعاونى يطرح 44 وحدة إدارية وتجارية بمدينتى الشروق والسادس من أكتوبر للبيع بالمزاد العلنى بداية الشهر المقبل.
وأضاف لـ ” بروبرتى بلس” أن المزاد يتم بنظام الأظرف المغلقة للحصول على أعلى سعر للوحدات المطروحة، مشيرا إلى أنه سيتم طرح 10 وحدات تجارية بمدينة أكتوبر بمساحات تتراوح ما بين 17,90 متر مربع إلى 29,20متر مربع، وسيتم طرح 34 وحدة تجارية بمساحة 63 مترا مربعا.

أخبار سريعة

«بورتو جروب» تحقق 80 مليون جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول “أموال الغد
فنادق الإسكندرية تواصل النمو فى عائد الغرف الربع الثانى 2019 “البورصة
“العاصمة الإدارية” تدعو لمناقصة لتقديم الخلايا الشمسية بالمرحلة الأولي من مشروع العاصمة “بروبرتي بلس
“دار هب دوت كوم” تخطط لإضافة منتجات عقارية جديدة لتمويل الوحدات نصف التشطيب 2019 “بروبرتي بلس

أصدرت وزارة التنمية المحلية تعليمات جديدة ، تخص الساحل الشمالي، تنص على تحصيل 150 جنيها مقابل انتفاع القرى السياحية بكل متر مربع من الشواطئ المواجهة لها في الساحل الشمالي، بحسب اللواء حسين أبو طالب رئيس مدينة الضبعة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان نقلتها “المال“.
وأوضح رئيس مدينة الضبعة أن الكتاب الدوري الصادر عن التنمية المحلية يأتي في إطار استغلال الأصول غير المستغلة، خاصة أن الدولة لم تمنح أى مستثمر شواطئ عند تخصيص مشروعات، بل منحت أراضي لإقامة منتجعات وحمامات سباحة.
وعقب تصريحات أبو طالب بساعات قليلة، قرر اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، عزل رئيس مدينة الضبعة من منصبه بسبب إدلائه بتصريحات إعلامية وصحفية لا تمت للحقيقة بصلة، بحسب بيان صادر عن المحافظة نقلته “حابي“.
وكلف محافظ مطروح، نائب رئيس مدينة الضبعة، بالقيام بأعمال رئيس المدينة لحين تعيين رئيس جديد للمدينة.
ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث أرسلت الإدارة العامة للشئون المالية التابعة لمحافظة الإسكندرية خطابًا لاتحاد شاغلي قرية الدبلوماسيين بسداد نحو 418 ألف جنيه، تمثل مقابل الانتفاع بنحو 356 مترا أمام الشواطئ منذ عام 2003 وحتى 2019، بحسب ما نقلته “المال“.
وذكر الخطاب المرسل لاتحاد شاغلي قرية الدبلوماسيين أنه في حال عدم سداد الرسوم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية للحصول على مستحقات الدولة، والتي من بينها الحجز الإداري.
يبلغ إجمالي قيمة مشروعات المرافق والبنية التحتية التي تعاقدت عليها شركة المستقبل للتنمية العمرانية والجاري تنفيذها بمشروع “مستقبل سيتي” حوالي 6 مليارات جنيه، بحسب المهندس عصام ناصف رئيس مجلس إدارة الشركة لـ “حابي“.
وأضاف أن الاستثمارات المقرر والجاري ضخها بواقع 2.1 مليار جنيه تكلفة توصيل المياه للمشروع وسددت بالكامل لهيئة المجتمعات العمرانية ، لافتا إلى أن الشركة تعتزم التعاقد على تنفيذ مشروعات مرافق المرحلة الثالثة بحوالي 3 مليارات جنيه قبل نهاية العام الجاري.
شارك تحالف مصرفى يضم 5 بنوك فى توفير قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح شركة مراكز للاستثمار العقارى التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، بحسب مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
وقالت المصادر إن التحالف يضم بنوك مصر المرتب الرئيسى للقرض، وبنوك العربى الأفريقى، التجارى الدولى، القاهرة، وبنك مصر إيران، وتهدف الشركة من الحصول على القرض المساهمة فى التكلفة الاستثمارية لتنفيذ مول القطامية، على طريق السخنة ويقع بجوار مشروع الشركة السكنى ديستريكت فايف، وتبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية للمول 110,000 متر مربع.
طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 9 قطع أراض فى مدينة القاهرة الجديدة بمساحة تقترب من 1000 فدان بمبيعات مستهدفة تصل 23.9 مليار جنيه، وبلغ أعلى سعر لأراضى النشاط العمرانى المتكامل 9870 جنيهاً للمتر المربع وارتفع سعر المتر لأراضى النشاط التجارى إلى 30.4 ألف جنيه، بحسب مصادر بالهيئة لجريدة “البورصة“.
وقالت إن الأراضى التى يتم الانتهاء من تسعيرها تعرض على الشركات العقارية مع وضع المخططات التفصيلية للمساحات والأنشطة المستهدفة على الموقع الإلكترونى للهيئة.
خاص.. يتفاوض عدد من الشركات العقارية مع وزارة الإسكان للحصول على قطع أراض استثمارية بمدينة ملوى الجديدة لإنشاء عدد من المشروعات العمرانية.
وقالت مصادر فى تصريحات لـ”بروبرتى بلس” إن المفاوضات تخص الحصول على أراض لإنشاء كمباوند سكنى وآخر جامعة خاصة وفندق سياحي ومول تجارى بمساحات متنوعة.
تلقت هيئة المجتمعات العمرانية طلبات تخصيص أراض من شركات الحكير السعودية والعشرى للصلب وتوشيبا العربى لإقامة مشروعات متعددة الأنشطة فى مدينة أكتوبر الجديدة، بحسب مصادر بوزارة الإسكان لـ “مال وأعمال – الشروق“.
وقالت المصادر إن شركة مراكز للاستثمار العقارى التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية طلبت التعاقد على شراء 49 فدانا بمدينة أكتوير الجديدة وفقا لآلية التخصيص المباشر، لإقامة مشروع تجارى ترفيهى، وتمت الموافقة وتحديد الموقع وجار التسعير باللجان المختصة، بينما طلبت شركة العشرى للصلب تخصيص 50 فدانا بالمدينة لإقامة مصنع حديد، بينما تقدمت مجموعة العربى بطلب تخصيص 20 ألف متر مربع على قطعتى أرض، بواقع 10 آلاف متر للقطعة الواحدة لإقامة مشروع صناعى وآخر لوجيستى.
استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، السبت الماضي، الموقف التنفيذى لمشروع أبراج المنطقة الشاطئية، والمشروعات المختلفة بمدينة العلمين الجديدة، مع رؤساء ومسئولى شركات المقاولات العاملة فى مدينة العلمين الجديدة، بحسب بيان لمجلس الوزراء حصلت “بروبرتي بلس” على نسخة منه.
وشدد مدبولي على ضرورة الانتهاء من أعمال التشطيبات لجميع الأبراج الخارجية بواجهاتها فى 30 يونيو المقبل، طالباً من جميع الشركات التوقيع على التزام بذلك، لعدم التعرض للغرامات التى سيتم توقيعها على أى شركة تُخالف ذلك.
تعتزم شركة النصر للإسكان بدء أعمال الإنشاءات بالمرحلة الثالثة لمشروعها السكنى 2020 بمنطقة 6 أكتوبر بإجمالى 220 وحدة سكنية خلال الشهرين المقبلين، بحسب مصدر مسئول بشركة ريل مارك للتسويق العقارى، والقائمة بتسويق مراحل المشروع لـ “أموال الغد“.
خصصت الحكومة استثمارات تقدر بنحو 5.23 مليار جنيه وذلك لتنمية سيناء خلال العام المالي 2019/2020 بزيادة تبلغ نحو 75% على استثمارات 2018/2019، بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في بيان نقلته “الميزان“.

تداولات عقارية

تراجع مؤشر قطاع العقارات بالبورصة المصرية بنسبة 0.11 % خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل إلى مستوى 1772 نقطة.
وشهد قطاع العقارات تسجيل أحجام تداولات بلغت 95 مليون سهم خلال جلسة الأحد، بقيمة إجمالية بلغت 214 مليون جنيه

كشفت القوائم المالية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، خلال العام المالي 2018-2019، ارتفاع أرباحها بنسبة 42 ٪.
وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت أرباحاً بلغت 376.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 265.3 مليون جنيه في العام المالي 2017-2018.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام المالي إلى 1.07 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 954.5 مليون جنيه بالعام المالي السابق له.

مواد البناء

خاص .. كشف مصدر بارز، في تصريحات خاصة عن أن شركة لافارج للأسمنت مصر، تؤجل العمل بأحدث خطوط إنتاجها والذي كان مقررا لها أن تنفذه بمنطقة البحر الأحمر باستثمارات تقترب من حاجز ال٣٠٠ مليون جنيه.
المصدر، أوضح لـ “بروبرتي بلس” أن هناك عددا من المعوقات التي ستؤجل المشروع المرتقب، أبرزها حالة التوتر وعدم الاستقرار التي يعاني منها سوق الأسمنت المصري، بالإضافة إلى تراجع معدلات نمو التجارة على مستوى العالم.
وكانت “بروبرتي بلس” قد نشرت في وقت سابق أن لافارج للأسمنت مصر قد انتهت من دراسات الجدوى لمشروعها الجديد بمدينة البحر الأحمر، وهو عبارة عن مجمع مصانع أحدها سينتج الأسمنت تحت علامة تجارية جديدة.
خاص .. بدأت غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، مخاطبة الشركات المتخصصة في قطاعات البناء المختلفة، لتسديد اشتراكات المعارض السنوية التي توفرها الغرفة للأعضاء بدول أوروبا والعمق الأفريقي وآسيا.
وبحسب تصريحات كمال الدسوقي نائب رئيس الغرفة، فإن جملة الاشتراكات تقدر ب ٢٥ مليون جنيه، هي متأخرات الرسوم.
أوضح الدسوقى في تصريحات خاصة لـ”بروبرتي بلس” أن هذه الخدمة من ضمن برنامج الغرفة فلابد من تمثيل مصر في المحفل الدولي.
ونوه الدسوقي عن أن عدد المعارض السنوية التي تقدمها الغرفة تصل لـ٤٣ معرضا في ألمانيا والإمارات وكينيا وجنوب أفريقيا والصين وكوريا بالإضافة إلى معارض ٣٦ دولة أخرى.

الأجندة العقارية

الشريك التكنولوجي