نشرة اليوم

مزاعم سحب الأراضي تُثير ضجة بالسوق.. و”العاصمة الإدارية”: لم نُصدر أي إخطارات والشركات تنفي

هذه النشرة برعاية

سيتي إيدج تُطلق مشروعي ذا جيت ومازارين في العلمين الجديدة
خاص .. الإسكان تتوقع إيرادات بـ ١٤ مليار جنيه من أول أراضى التخصيص بالأمر المباشر بالشيخ زايد
«المجتمعات العمرانية» تجهز لطروحات خدمية فى “العاصمة الإدارية” و”المدن الجديدة”
“الإسكان” تمنح المستثمرين تيسيرات في السداد على أراضى ووحدات «بيت الوطن»
خاص .. “فيصل الإسلامى” يحصد 12 مليون جنيه من بيع 4 وحدات سكنية فى “مصر الجديدة” بالمزاد
«الشرقيون للتنمية» تحقق مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول
“مارسيليا” تضخ 500 مليون جنيه فى «جولدن يارد» خلال 2019
اعتماد تخطيط 13.2 فدان لإقامة مشروع عمراني لشركة “بيراميدز” في” العاصمة الإدارية”
خاص .. “تعاونية المقاولون العرب” تطرح 26 وحدة تجارية وإدارية بالمزاد العلنى
«المطورون المصريون» تطرح المرحلة الأولى لـ «تروبيا» الساحل أغسطس المقبل
“الشمس للإسكان” تضخ 272 مليون جنيه في مشروعاتها خلال العام الجاري
مسوقون: المشروعات الإدارية والتجارية فرص استثمارية واعدة للمطورين
“جونز لانج لاسال”: 381 ألف متر مربع تضاف لـ”قطاع التجزئة” خلال 2019
خاص.. “الثروة المعدنية” تطرح 300 مناقصة للأعمال المحجرية باستثمارات 10 مليارت دولار
“عامر القابضة” تكلف مكتب “ذو الفقار” لتنفيذ حكم تعويضها عن مشروع بورتو طرطوس
«الخرافي ناشيونال»: تقترب من إنهاء محطة كهرباء «المستقبل»
خاص.. الأسمنت تُطالب بخفض أسعار الطاقة 15%.. للحد من الخسائر
«كاتاليست» تعتزم طرح مشروع تجارى إدارى بالقاهرة الجديدة

التفاصيل…. تأتيكم برعاية

أثارت مزاعم سحب أراض من بعض الشركات العقارية العاملة في العاصمة الإدارية ضجة كبيرة في السوق العقاري خلال الساعات الماضية، الأمر الذي دفع عدة شركات إلى توضيح موقفها، كما صدر بيان رسمي من شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للرد على تلك المزاعم.
وأكدت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال سحب الأرض من أي من المطورين العقاريين المتعاقدين معها على اختلاف أنشطتهم دون الحصول على حكم قضائي نهائي وبات بفسخ التعاقد وبعد إجراءات مطولة وهو ما لم يتم تجاه جميع المطورين العاملين بالعاصمة الإدارية، بحسب خالد الحسيني، المتحدث باسم الشركة في بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
ونفى الحسيني ما تردد بشأن سحب شركة العاصمة الإدارية أراضى من 17 شركة عقارية، موضحا أنه لم يصدر أي إخطار بسحب الأراضي لأي من المطورين العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة على اختلاف أنشطتهم.
وكانت صحيفةالمال” نقلت عن مصادر أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستعد لإخطار 17 شركة لم تتواجد في مواقع البناء حتى الآن رغم تسلمها الأراضي العام الماضي، لمعرفة الأسباب والسحب من الشركات المتقاعسة عن التنفيذ.
وأوضحت المصادر أن ذلك الإجراء يأتي في ضوء حرص شركة العاصمة على الإسراع من معدلات التنفيذ بالمشروعات، بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة التنمية لتتواكب مع التاريخ المحدد لبدء تشغيل العاصمة وهو منتصف 2020.
ومن جانبها نفت عدة شركات عقارية ما تم تداوله بشأن سحب أراض منها، مؤكدة أنها حصلت على القرار الوزاري وتنتظر إتمام باقي التراخيص لبدء التنفيذ أو أنها لا تزال تنتظر القرار الوزاري تمهيدا لإتمام التراخيص وبدء التنفيذ.
وأكدت شركة SAK للتطوير العقاري، أنها حصلت على القرار الوزاري الخاص بمشروعها بالعاصمة الإدارية الجديدة وتنتظر فقط تراخيص البناء، بحسب أحمد قدري، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان حصلت “بروبرتي بلس” على نسخة منه.
وأضاف قدري، أن الشركة متواجدة في موقع المشروع منذ نحو شهرين وتقوم بتنفيذ أعمال أولية في أرض المشروع، كما أن الشركة التقت مسئولي شركة العاصمة الإدارية للاستفسار حول ما تم نشره والذي أضر بسمعة الشركات والاستثمار في العاصمة الإدارية كذلك.
وقالت شركة آكام للتطوير العقاري، إنها لم يتم إخطارها بأي عملية سحب لأرض مشروعها بالعاصمة الإدارية الجديدة كما تردد، بحسب مسئول مبيعات لـ “أموال الغد“.
وأضاف أن الشركة ملتزمة بتعاقدها مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد ما تم نشره.
ومن جانبها أكدت شركة “الشمس للإسكان والتعمير” أنها تترقب انتهاء المجموعة العشرية من مراجعة الرسومات وإصدار التراخيص الخاصة بمشروع العاصمة الإدارية، مضيفة أنها حصلت على تراخيص الأسوار وسيتم التعامل بها خلال الأسبوع المقبل، حيث تم إسناد الأعمال للمقاول، وفي انتظار تراخيص العمارات خلال أيام، بحسب بيان للشركة نقلته “البورصة“.
وكشفت الشركة عن ضخ استثمارات بقيمة 272 مليون جنيه خلال العام الجاري ضمن سعي الشركة لتعظيم حجم الاستثمارات واستمرارًا في تحقيق أهدافها الاقتصادية.

أعلنت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، عن إطلاق مشروعين سكنيين جديدين مملوكين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة العلمين الجديدة. 
واعلن عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر صحفي بداخل أحد ابراج العلمين الجديدة و حضرته “بروبرتي بلس“، الاربعاء، عن تفاصيل المشروعين، وهما مشروع “ذاجيت” الذي تم تصميمه من خلال مجموعة كونكورد الاستشارية ليكون مجمعاً سكني، ترفيهي وتجاري مكون من برجان شاهقي الارتفاع يتكون كل برج من 44 طابق على مساحة بنائية 264 ألف متر مربع ويضم 669 وحدة تم بناء 12 طابق منهم.
أما المشروع الثاني فهو مازارين وقام بتصميمه شركة أوكوا بلان ليكون مجمع سكني فاخر يضم 296 وحدة سكنية تتألف من فيلات وشاليهات على المحور الرئيسي للمدينة. يشغل مشروع مازارين الفاخر مساحة ٩٨ فدان، وهو مجتمع عمراني مسور يتمتع بواجهة شاطئية بطول 635 متر، ويُعد جزءاً من منطقة البحيرات الطبيعية التي تصل مساحتها إلى 85 فدان.
خاص .. تسعى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة لتحقيق إيرادات تقترب من 14 مليار جنيه من أول طرح للأراضى بالآلية الجديدة التى أقرتها الوزارة والتى تقوم على التخصيص بالأمر المباشر، بحسب مصادر بالوزارة لـ “بروبرتى بلس“.
وتطرح الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية أول 5 قطع أراض استثمارية بامتداد مدينة الشيخ زايد وذلك بالتخصيص بالآلية الجديدة، ومساحات قطع الأراضى 
كالتالي :” 109 أفدنة بسعر 3455 جنيها للمتر، و 330 فدانا بسعر 3025 جنيها للمتر، و 205 أفدنة بسعر 3240 جنيها للمتر، و220 فدانا بسعر 3240 جنيها للمتر و 136 فدانا بسعر 3240 جنيها للمتر.
وفى نفس السياق تطرح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة 7 قطع أراضى نشاط خدمى بالعاصمة الإدارية الجديدة بمساحات تتراوح ما بين 1200 متر – 11 ألف متر وفق الآلية الجديدة التي أقرتها الوزارة والتي تعتمد على تخصيص الأراضى بنظام الأمر المباشر وفق “فيتو “
وتخطط هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مساحات جديدة من الأراضى الخدمية فى المدن الجديدة خلال العام المالى المقبل لتنفيذ مشروعات استثمارية بأنشطة مختلفة، بحسب مصادر بالهيئة لـ«البورصة».
وقالت المصادر إن الطروحات تتوزع على قطع أراض بمشروعات الهيئة السكنية ومنها «جنة» للإسكان الفاخر و«دار مصر» و«سكن مصر» لمتوسطى الدخل بجانب أراض ضمن مشروع «بيت الوطن» وطروحات خدمية عامة فى المدن الجديدة، مضيفة أن الطروحات تضم 132 قطعة أرض استثمارية فى 13 مدينة جديدة و99 قطعة فى المناطق الصناعية بـ12 مدينة و50 قطعة خدمية بمواقع مشروع «سكن مصر» فى 7 مدن.

انفوجراف

أبرمت شركتا المصرية للمشروعات الترفيهية والسياحية “إيسيتا”، إحدى شركات الأهلي صبور للتطوير العقاري، ودلتا كابيتال، المتخصصة في التطوير والاستثمار العقاري، عقدا تتولى من خلاله الأولى إدارة مشروع “مارينا دلتا”، الذي يقام على الطريق الدولي الساحلي بمحافظة كفر الشيخ، بحسب بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وقال المهندس حسين صبور إن مشروع مارينا دلتا بداية موفقة للمزيد من مشروعات “دلتا كابيتال” التي ستعمل من خلال رؤية “صبور” الاستشارية بهدف تعزيز التطوير والاستثمار العقاري في الدلتا وإعادة مكانة الساحل الأوسطي على غرار الساحل الشمالي.
حققت شركات المقاولات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير إرتفاعا بحجم محفظة الأعمال التى حصلت عليها بداخل العاصمة الإدارية الجديدة تتراوح قيمتها بين 1.5 إلى 2 مليار جنيه وذلك عن الأعمال الجارى تنفيذها بخلاف حصيلة التعاقدات الإجمالية، بحسب موسى شعيب ، مساعد رئيس مجلس الإدارة لشئون التنفيذ بالشركة القابضة للتشييد والتعمير لـ” اموال الغد“.
يقدر حجم أعمال شركة الخرافي ناشيونال حالياً بنحو 2 مليار جنيه، كما تمتلك الشركة عقودا بقيمة 5 مليارات جنيه حتى عام 2021، بحسب إيليا صابر مدير عام الشركة لـ “أموال الغد“.
وأضاف صابر أن الشركة نفذت مشروعات بقيمة 1.2 مليار جنيه خلال عام 2018، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بزيادة رأس المال من 300 مليون إلى 610 ملايين جنيه بنهاية العام الماضي، وأنه جاري الانتهاء من تسليم شبكة كهرباء تابعة لشركة المستقبل مع بعض الشركاء بقيمة 450 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه جاري العمل على محطة صرف صحي بقيمة مليار جنيه.


مزادات

خاص .. جمع بنك فيصل الإسلامى 12 مليون جنيه من بيع 4 وحدات سكنية ببرج فيصل بمصر الجديدة بالمزاد العلنى بحسب أشرف عزت الخبير المثمن .
وأضاف عزت لـ “بروبرتى بلس” أن المزاد لقى اقبالا كبيرا من المتزايدين، وأن منطقة مصر الجديدة من المناطق التى تلقى اقبالا كبيرا من العملاء والشركات، على الرغم من ارتفاع أسعار العقارات بها
وأوضح أن السوق العقارى يشهد طلبا خلال الفترة الحالية، وخاصة مع بداية الموسم الصيفى، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة رواجا أكثر فى السوق العقارى.
خاص .. قال إبراهيم عارف الخبير المثمن إن الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بشركة المقاولون العرب تطرح 26 وحدة تجارية وإدارية بالمزاد العلنى بمحافظة طنطا.
وأضاف لـ “بروبرتى بلس” أن الجمعية تطرح 14 وحدة تجارية بمساحات مختلفة بالإضافة إلى طرح 11 وحدة إدارية بمساحات مختلفة ومعرض، حيث تقدم الجمعية تسهيلات فى السداد للمتزايدين، حيث يتم دفع 10% لكل وحده فور الرسو.
أشار إلى تزايد الطلب على كراسات الشروط، حيث تم سحب ما لا يقل عن 20 كراسة شروط، وبلغ تأمين دخول المزاد 10 آلاف جنيه لكل وحدة على حدة.


توك شو

استضاف برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، والذى قال إن الدولة يجب أن تخطط وتراقب وتشرع للسوق ولكن لا تنافس بأي شكل من الأشكال مع المطورين العقاريين، فالدولة قامت ببناء وحدات لصالح محدودي الدخل وهي الشريحة التي تلتزم بها الدولة ولا تنافس بها المطورين العقاريين.
أما المهندس درويش حسنين فقد أكد خلال اللقاء، أن تنفيذ الدولة لإسكان فاخر وتوجيه الأرباح لتنفيذ وحدات لشريحة محدودي الدخل فهو توجه محمود، فأي توجه من قبل الدولة يحقق العدالة الاجتماعية ويصب في صالح الاقتصاد المحلي فإن المطورين سيتبعونه. لمشاهدة الحلقة كاملة
الدكتور أحمد شلبي نائب رئيس المجلس التصديري للعقار والرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، أكد خلال لقائه بالإعلامي إبراهيم الشواربي ببرنامج حوار واستثمار على قناة الصحة والجمال، أن الطفرة العمرانية التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية كانت قوية للغاية ونتج عنها جيل جديد من شركات المقاولات التي حصلت على خبرات قوية في تنفيذ أعمال بنية تحتية قوية وصعبة وهو ما يجعل هناك فرصة لنقل هذه الخبرات للقارة الأفريقية، كما أن شركات التطوير العقاري أصبحت تطبق مبادئ الاستدامة وتنفيذ مدن ذكية. لمشاهدة الحلقة كاملة
قالت مها عبدالرازق، مساعد العضو المنتدب لشركة الأولى للتمويل العقاري، خلال لقائها بالإعلامي إيهاب الديك ببرنامج المال والناس على قناة الحدث اليوم، إن نجاح مبادرة البنك المركزي لدعم محدودي ومتوسطي الدخل بقيمة 20 مليار جنيه والتي ساعدت تلك الشرائح السكنية وهو ما دفع البنك المركزي للإعلان عن مبادرة جديدة لدعم المطورين العقاريين بقيمة 50 مليار جنيه والتي يستفيد منها المطورون العقاريون بصورة رئيسية. “لمشاهدة الحلقة كاملة

أخبار سريعة

62.5 مليون جنيه حصيلة بيع أراضي إسكان اجتماعي في «سوهاج الجديدة» “المال
جهاز تعمير الساحل الشمالي ينفذ 9 مشروعات بتكلفة 1.4 مليار جنيه “صدى البلد
12 ألف مواطن دفعوا مقدمات حجز وحدات الإعلان الـ 11 بالإسكان الاجتماعي “أموال الغد

طرح شركات التطوير لمنتجات متنوعة يمثل زيادة لأرباحها فى ظل ارتفاع العائد الاستثمارى للمنتجات التجارية والإدارية، مع ارتفاع المعروض من الوحدات السكنية وانخفاض الطلب نتيجة زيادة الأسعار وتراجع القدرة الشرائية، بحسب مسوقين عقاريين في تقرير نشرته “البورصة“.
وأكد المسوقون أن تطوير مشروعات إدارية وتجارية أصبح يحتل موقعاً هاماً فى خطط الشركات خاصة فى العاصمة اﻹدارية والقاهرة الجديدة والشيخ زايد والمحافظات، لافتين إلى أن ذلك التوجه له دور كبير في تنشيط المبيعات وزيادة الإقبال على المشروعات.
بدأت مجموعة شركات مارسيليا، تنفيذ الأعمال الإنشائية بمشروع «جولدن يارد» بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحسب شريف حليو، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ “المصدر“.
وأضاف حليو أنه تم طرح المشروع للبيع منذ أسابيع على أن يتم التسليم خلال 3 سنوات طبقاً لاشتراطات شركة العاصمة الإدارية، لافتا إلى أن الشركة تستهدف ضخ 500 مليون جنيه استثمارات بالمشروع خلال العام الجاري، وأن تنفيذ المشروع يتم على مرحلتين بحجم استثمارات يصل إلى نحو 5 مليارات جنيه.
أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تقديمه تمويلاً بقيمة 200 مليون دولار، لإنشاء مركز جديد للترفيه والتسوق في القاهرة صديق للبيئة، يخلق فرص عمل للشباب، في تصريحات صحفية نقلتها “مباشر“.
وذكر البنك الأوروبي، الأربعاء، أن التمويل سيخصص لتطوير وتشغيل مركز “سيتي سنتر ألماظة”، وهو مركز للتسوق والترفيه يقع في شرق القاهرة، والذي من المتوقع إطلاقه في شهر سبتمبر القادم.
تعتزم شركة المطورون المصريون طرح المرحلة الأولى لمشروع «تروبيا» الساحل الشمالى مطلع أغسطس 2019 والذي يقام بداخل مارينا على مساحة تقارب 4 أفدنة بعوائد استثمارية متوقعة 4 مليارات جنيه، بحسب المهندس محمد فوزى، الرئيس التنفيذى للشركة لـ”أموال الغد“.
ولفت فوزي إلى انتهاء وضع المخطط العام للمشروع والذى يتضمن إقامة 300 وحدة فندقية .
رصدت شركة “جونز لانج لاسال” للاستشارات العقارية استقراراً فى مبيعات المشروعات العقارية بقطاع التجزئة خلال الربع الأول من العام الجارى بجانب زيادة الإقبال على مساحات العمل المشتركة فى ظل عدم زيادة المعروض من الوحدات الإدارية بشكل كبير، بحسب أيمن سامى مدير مكتب الشركة في مصر لـ”البورصة“.
وقال سامي إن شراء الوحدات التجارية والإدارية بغرض الاستثمار ارتفاع خلال الفترة الماضية لينافس مبيعات الوحدات السكنية التى استحوذت على الطلب الاستثمارى فى السنوات السابقة.
اعتمدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في قرارها رقم 383 لسنة 2019، بتاريخ 7 أبريل 2019، تخطيط قطعة الأرض رقم “R07-N2” بمساحة 13.27 فدان ، والمخصصة لشركة هشام عبدالمقصود وشركاه وسمتها بيراميدز للاستثمار العقارى والخدمات المتكاملة، بحسب ما نشرته الوقائع المصرية في العدد 148 بتاريخ 2 يوليو، ونقلته “المصدر“.
ولفت القرار إلى أن الأرض مُخصصة من قبل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لإقامة مشروع عمرانى متكامل ضمن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.
حققت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية، مبيعات تعاقدية بنحو مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، من إجمالي 2.4 مليار جنيه تستهدف الشركة الوصول لها بنهاية 2019، مدفوعة بإطلاق مشروعها الصناعي الجديد OIC، بحسب آسر حمدي، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”أموال الغد“.
تعتزم شركة كاتاليست للتطوير العقاري، طرح مشروع تجارى إدارى جديد بمدينة القاهرة الجديدة خلال الربع الأخير من العام الجارى 2019، بحسب أسامة شلبى، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ “المصدر“.
وقال «شلبى»، إن الشركة تقوم حالياً بإعداد الدراسات والتجهيزات الخاصة بالمشروع تمهيداً لطرحه للبيع خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الشركة مازالت تنتظر انتهاء المشروعات التى تقوم بتنفيذها حاليًا، قبل الدخول فى أى مشروعات جديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال المرحلة.
تستهدف شركة ديارنا للتسويق العقاري تحقيق مبيعات لصالح الغير بقيمة 1.2 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقارنة بمليار جنيه بنهاية 2018، بحسب رضا المنشاوي، مدير قطاع المشروعات بالشركة، لـ “أموال الغد“.
وأضاف المنشاوي أن النصف الأول من العام الجاري شهد نشاطًا في حركة المبيعات، وهو النشاط الذي من المتوقع أن يزداد خلال النصف الثاني من 2019، وخاصة أن الموسم الصيفي يمثل فترة النشاط الأساسية بالسوق العقاري، لافتا إلى التركيز على المشروعات السكنية السياحية بالمدن والمناطق الساحلية.
وافقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تيسيرات فى السداد للإعفاء بنسب من غرامات التأخير المستحقة على أراضى ووحدات مشروع “بيت الوطن”، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان الذى سينشر بالصحف، بحسب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في بيان نقلته “بوابة الأهرام“.
بدأت وزارة النقل في تنفيذ أعمال إنشاء الكباري الخاصة بمشروع أول قطار كهربائي في مصر (السلام – العاصمة الإدارية الجديدة – العاشر من رمضان) أواخر يوليو الجاري، ومن ثم بدء الأعمال الإنشائية للمشروع بطول 66 كيلومترا، وبتكلفة 1.2 مليون دولار في صورة قرض ميسر بتمويل صيني، إضافة إلى 4 مليارات جنيه مصري، بحسب مصدر مسئول في الوزارة في تصريحات لـ”الوطن“.

تداولات عقارية

سجل مؤشر قطاع العقارات بالبورصة ارتفاعا بنسبة 1.21% خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل إلى مستوى 1669 نقطة، بنهاية جلسة أمس الأربعاء.
وشهد قطاع العقارات تسجيل أحجام تداولات بلغت 31 مليون سهم خلال جلسة الاربعاء، بقيمة إجمالية بلغت 109 مليون جنيه.

طالبت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، من اللجنة الوزارية بهيئة الاستثمار بإعفائها من سداد 59 مليون جنيه عن أرض مشروع نزهة العبور بالحي الثامن.
وأضافت الشركة في بيان للبورصة الثلاثاء أن الطلب استند إلى كونها إحدى الشركات المقيدة في البورصة، مشيرة إلى أنه لم يتم الفصل في الطلب حتى الآن.
كلفت مجموعة عامر القابضة، المملوكة لرجل الأعمال منصور عامر، مكتب ذو الفقار للمحاماة والاستشارات القانونية، لتنفيذ حكم التحكيم بتعويضها وشركة عامر سوريا إحدى الشركات التابعة لبورتو القابضة بمبلغ 38.9 مليون دولار عن مشروع بورتو طرطوس فى سوريا.
كما كلفت مكتب ارتست اند يونج مصر-مراقب حسابات المجموعة لبيان الحقوق الاقتصادية.
وكانت شركة عامر جروب، أعلنت فى فبراير الماضى، عن صدور حكم بتعويضها وشركة عامر سوريا إحدى الشركات التابعة لبورتو القابضة بمبلغ 38.9 مليون دولار عن مشروع بورتو طرطوس فى سوريا.

مواد البناء

خاص .. تستعد هيئة الثروة المعدنية لطرح، ما يزيد على 300 مناقصة للأعمال المحجرية الخاصة بالزلط والرمال بالإضافة إلى الجير والجبسيات بحسب الجيولوجى أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية لـ”بروبرتى بلس“.
أضاف فاروق أن المناقصات الجديدة، تستقطب 10 مليارات دولار، استثمارات مبدئية، وتتوزع بين مدن ومحافظات الوادي الجديد وأسيوط وشمال وجنوب سيناء وأسوان وأسيوط والمنيا وبني سويف والإسكندرية ومطروح.
وتطرح بالمظاريف المغلقة، وتم إنهاء كراسات الشروط وسيتم طرح المناقصات تباعًا بداية العام المالي الجاري
خاص .. طالبت شعبة مواد البناء في مذكرة رسمية بتخفيض أسعار الطاقة في المصانع المنتجة للأسمنت، بحيث تُخصص لهذه المصانع امتيازات بأسعار أقل من الحالية بنسب تصل لـ 15% لشريحة مصانع الأسمنت نظرًا لارتفاع تكلفة الإنتاج على خلفية زيادة سعر الطاقة.
وبحسب المذكرة التي اطلعت عليها “بروبرتي بلس” فإن مطالب مصنعي الأسمنت جاءت على خلفية الزيادات التي وصلت لـ 20% في التكلفة الإنتاجية في الوقت الذي تتواضع فيه مبيعات الأسواق .
ومن جانبها تدرس وزارة الصناعة والتجارة الخارجية مطالب الغرفة، في احتمالية لضمها مع مطالب الغرفة المعدنية ومطالب شعبة الطوب بتخفيض تسعيرة الوقود.

الشريك التكنولوجي