نشرة اليوم

سلسلة اجتماعات بين الحكومة والمطورين لحسم ملفي التمويل العقاري والمشاركة في الإسكان الاجتماعي

هذه النشرة برعاية

خاص .. “بورتو” تفاوض “الإسكان” للحصول على 110 أفدنة بـ “المنيا الجديدة “
“مصر إيطاليا” تتعاقد مع 15 شركة مقاولات بمشروعيها بـ “العاصمة الإدارية”
«مصر الجديدة» تستهدف 3 مليارات جنيه أعمالاً.. وتخطط لبيع 300 فدان
«تبارك القابضة» تستهدف الحصول على 50 إلى 100 فدان في الصعيد
خاص ..”بنك قناة السويس” يطرح وحدتين بسعر مبدئى 3 ملايين جنيه للبيع بالمزاد العلنى بـ “الجيزة”
“رمكو” تقرر استكمال عقود إنشاء “ستلا بارك” بـ “العاصمة” و”ستلا دي ماري” بـ “السخنة”
“أرضك” تسحب 400 مليون جنيه من قرض مشروع “زيزينيا المستقبل”
خاص .. “محكمة الإسماعيلية” تحدد سعرا مبدئيا 100 ألف جنيه لبيع 3 وحدات بـ “الإسماعيلية” فى مزاد
شراكة بين “بروجيت” و”معمار الفؤاد” بـ 2.5 مليار جنيه لتنفيذ “زافاني “
خاص.. “اتحاد الصناعات”: 8% زيادة في صادرات الأسمنت.. و5 مليارات دولار تعاقدات خارجية
خاص… مواد البناء: 20% تحسن في صادرات القطاع .. و30% انخفاضا في صادرات الحديد والطوب
تنفيذ مدينة طبية للسياحة العلاجية فى مدينة بدر باستثمارات 20 مليار جنيه
انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لملتقى “بُناة مصر” 16 يونيو الجاري

التفاصيل…. تأتيكم برعاية

شهدت الأيام التي سبقت إجازة عيد الفطر المبارك نشاطا مكثفا بين الحكومة والمطورين لبحث العديد من الملفات الهامة التي شغلت القطاع العقاري على مدار الفترة الماضية، وفي مقدمتها مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الإسكان الاجتماعي، والخطوط العريضة لمبادرة التمويل العقاري التي يستعد البنك المركزي لإطلاقها والخاصة بشريحة الإسكان المتوسط وما فوقها, وتضمن إتاحة تمويل للأفراد الطبيعيين ذوي الدخل المتوسط بحد أقصى 50 مليار جنيه”.
وخلال الاجتماع الأول بين محافظ البنك المركزي طارق عامر ومسئولي غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وجه البنك المركزي بتشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين عن البنك المركزي والبنوك العاملة في السوق المصري والمطورين العقاريين لبحث آلية قواعد تسهيل التمويل العقاري، بحسب طارق عامر في بيان نقله “مصراوي“.
ومن جانبها أكدت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية أن مبادرة البنك المركزى الجديدة التي جرى مناقشتها تساهم فى تلبية احتياجات شريحة متوسطي الدخل فى الحصول على وحدة مناسبة وعلى فترات سداد طويلة، بحسب المهندس طارق شكري، رئيس الغرفة في بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وأوضح شكري أن البنك المركزي لم يحدد قيمة الوحدات التي ستشملها المبادرة ونسبة الفائدة، متوقعا الإعلان عنها قريبا، مشيرا إلى أن المبادرة ستحقق نموا في مبيعات القطاع العقاري بالشريحة التى تشملها المبادرة.
وحددت مبادرة البنك المركزي التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع بين محافظ البنك طارق عامر والمطورين سقفا سعريا للوحدات ضمن تلك المبادرة لا يتجاوز 3 ملايين جنيه، بحسب ما نشرته “المال“.
وأكد المهندس بشير مصطفى الرئيس التنفيذى لمجموعة فرست جروب، أن المبادرة خطوة جيدة جدا للسوق وستحدث انفراجة قوية سواء للعملاء أو المطورين، بحسب بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وأوضح أن المبادرة ستعمل على حل أزمة كبيرة يعانى منها القطاع العقاري وهى توفير السيولة وتدعم توسعات الشركات في العديد من المشروعات .
وتمثل المبادرة إنقاذا لشركات التمويل العقارى حيث تساهم فى انعاش السوق، بعد توقف دام شهورا منذ توقف مبادرة التمويل العقاري السابقة في أبريل الماضي، بحسب ما نقلت عنهم “المصدر“.
وخلال اجتماع آخر عُقد الأسبوع الماضي استعرض المطورون العقاريون مع مسئولي وزارة الإسكان، المبادرات المُقدمة من غرفة التطوير العقاري، وشعبة الاستثمار العقاري، ومجلس العقار المصري، للمشاركة في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، بحسب بيان لوزارة الإسكان نقلته “بوابة الأهرام“.
وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، إن المبادرات تمثلت ملامحها الرئيسية في حصول المطورين العقاريين على قطع أراضٍ يتم تقسيمها إلى جزءين، أحدهما جزء حر يتم فيه بناء وحدات إسكان متوسط، بمساحات تتراوح بين 90 و150 م2، والآخر جزء اجتماعي يتم فيه بناء وحدات إسكان اجتماعي 3 غرف وصالة، كاملة التشطيب.
واقترحت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية منح الأراضي المخصصة لإقامة وحدات إسكان اجتماعي لشركات القطاع الخاص بدون مقابل لبناء وحدات كاملة التشطيب تباع بنظام التملك للمواطنين دون حصة في الأرض، بحسب المهندس ممدوح بدر الدين، رئيس شعبة الاستثمار العقاري فى الاتحاد العام للغرف التجارية لـ “المال“.
وأكد الدكتور أحمد شلبي، عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري، أن الوزارة عرضت بعض الآليات التحفيزية الأخرى، وهى أن يتم تخصيص الأدوار الأرضية بالإسكان الاجتماعي لتنفيذ محال تجارية ووحدات إدارية، على أن توجه نسبة 12% المحددة للخدمات التجارية بالجزء الاستثماري لإتاحة مكاسب مالية للشركات تستطيع من خلالها تنفيذ وحدات الاجتماعي والاستثماري بأسعار مناسبة.
ومن جانبه أكد المهندس عادل لطفى، رئيس المجلس المصرى للعقار، أن هناك حالة من التفاؤل تسيطر على السوق العقاري بعد اجتماع المطورين مع كل من المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، بحسب بيان للمجلس تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.

خاص .. تتفاوض مجموعة بورتو جروب مع وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على قطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة، بحسب مصادر بالهيئة. 
وأكدت المصادر لـ “بروبرتى بلس” أن المفاوضات قاربت على النهاية ومساحة قطعة الأرض تصل لـ 110 أفدنة “سكنية ترفيهية”.
وتلقت الهيئة عددا من الطلبات الأخرى من شركات تطوير عقارى للحصول على أراض بالمدينة.
ويذكر أن هيئة المجتمعات وافقت مؤخرا على تخصيص قطعة أرض بمساحة 77 فداناً، لشركة بورتو لإقامة مشروع عمرانى متكامل بمدينة ناصر بأسيوط.
تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير -إحدى شركات الإسكان التابعة للقابضة للتشييد والتعمير- تحقيق 3 مليارات جنيه حجم أعمال إجمالية خلال 2019/2020 المقبل، وذلك فى إطار خطتها لنمو محفظة الأعمال خلال العام المقبل وتجاوز مشكلات السيولة المالية، بحسب المهندس هانى الديب، رئيس الشركة في تصريحات نقلتها “الوطن“.
تعاقدت شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري والسياحي مع 15 شركة مقاولات لتولي الإنشاءات في مشروعيها بالعاصمة الإدارية الجديدة «البوسكو» و«فينشي»، بحسب المهندس محمد هاني العسال نائب رئيس الشركة لـ “حابي“.
وأضاف أن مصر إيطاليا تعاقدت مع 10 شركات مقاولات لمشروع «البوسكو» و5 لمشروع «فينشي»، مضيفا أن قيمة ما تم ضخه في أعمال الإنشاءات بمشروع «البوسكو» خلال الربع الأول بلغ 250 مليون جنيه، من إجمالي القيمة المقررة بمليار جنيه، وتستهدف الشركة ضخ 500 مليون جنيه في مشروع “فينشي”.
وفي سياق متصل تستعد شركة مصر إيطاليا لبناء 48 ألف وحدة إسكان متوسط بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن المشروع القومي للإسكان الذى طرحته وزارة الإسكان والبنك المركزي على المطورين، بحسب هاني العسال، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ«المال».


مزادات

خاص .. طرح بنك قناة السويس وحدتين للبيع بالمزاد العلنى بسعر مبدئى 3 ملايين جنيه، وذلك نفاذا لحكم المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بمساحة 355 مترا مربعا للوحدتين بحسب رمضان بركات الوكيل العقارى.
وأضاف لـ “بروبرتى بلس” أن حكم المحكمة جاء نتيجة تعثر شركة الملكة الذهبية لدى البنك، موضحا أن البنوك بصفة عامة قبل نهاية العام تتخلص من الأصول العقارية الناتجة عن تعثر العملاء لديها.
أشار إلى بيع 5 كراسات شروط حتى الآن، على أن يدفع المتزايد 130 ألف جنيه تأمين دخول المزاد، ومن المتوقع أن يتقدم المزيد من العملاء لشراء كراسة الشروط خلال الأيام المقبلة للمنافسة على هذه الوحدات، مشيرا إلى أن البنك يقدم العديد من التسهيلات.
حددت محكمة بندر الإسماعيلية سعرا مبدئيا لبيع 3 وحدات سكنية  100 ألف جنيه لصالح بنك فيصل الإسلامى للبيع بالمزاد العلنى بالإسماعيلية.
وكشف مصدر بالمحكمة لـ “بروبرتى بلس” أنه سيتم بيع هذه الوحدات جبرياً بالمزاد العلنى لصالح البنك ضد أحد المتعثرين لسداد مديونية تقدر بـ 520 ألف جنيه، وذلك نفاذا للدعوى رقم 2 لسنة 2018.
وأوضح أن مساحات هذه الوحدات ما بين 80 مترا مربعا إلى 86 مترا مربعا، والسعر المبدئى للشقة الواحدة تقدر بـ 33.6 ألف جنيه.


توك شو

قدم برنامج «حوار واستثمار» المذاع على قناة الصحة والجمال تغطية لحفل إفطار العاصمة الإدارية والذى حصل على تصنيف موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.
وأكد اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خلال حديثه للبرنامج أن الحفل تميز بجمع كافة طوائف وعناصر المجتمع المصري من عمال ومهندسين وأفراد ليجتمعوا على مائدة إفطار واحدة داخل أحد المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر حاليا.
أضاف العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن من أهداف الحفل تعريف العالم بأكمله بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة وحجم الإنجازات التي تنفذها مصر، بالإضافة إلى تعريف المواطنين بأهمية مشروع العاصمة الإدارية ورؤية ما يتم تنفيذه بالمشروع، حيث تضمن اليوم جولة تفقدية للمواطنين لما تم تنفيذه بالمشروع.
قال هاني العسال، رئيس شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري، ووكيل غرفة التطوير العقاري، أنه يتمنى تكرار هذا الحدث بشكل سنوي لتستمر مصر في تحقيق مزيد من الأرقام القياسية العالمية، فالعاصمة الإدارية هي الامتداد العمراني لمنطقة شرق القاهرة، فهي تتميز بالاختيار المتميز للموقع.
وأشار عبد الله شلبي، الخبير العقاري، إلى أن تنظيم هذا الإفطار وخروجه للعالم بهذا الشكل هو حدث عالمي، كما أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة أكبر مشروع تطوير عقاري بالعالم يتم فيه تنفيذ عدد كبير من المشروعات القوية من بنية تحتية ومشروعات سكنية وخدمات ومبان حكومية.
قال مؤمن حسن، مدير القطاع التجاري بشركة لافيردي للاستثمار العقاري، إن هذا الحدث يظهر المشروع عالميا كما أن مشاركة المطورين العقاريين به تؤكد على التعاون المستمر بين الشركة والمطورين، لافتا إلى أهمية الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة في تنفيذ هذا المشروع القومي العملاق.
أوضح إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة آكام للتطوير العقاري، أن الدولة قامت بجهود قوية حتى الآن لتنفيذ مشروع قوي ومتميز، ويشهد بذلك حجم التطور الكبير والتنمية المتسارعة التي تتم بالمشروع، والذي تتفادى الدولة فيه عيوب في مشروعات سابقة. “لمشاهدة الحلقة كاملة

أخبار سريعة

زيارة مفاجئة لوزير الإسكان لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات في 6 أكتوبر “البوابة نيوز
«العاصمة الإدارية» تدخل موسوعة جينيس بتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعى بطول 3189 مترا “أموال الغد
أيوب عدلي أيوب مالك شركة رمكو يتبرع بـ70 مليون جنيه لصندوق “تحيا مصر” “إسكان مصر
مناقشات بين «الإسكان» و«التنمية المحلية» حول لائحة قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء “البورصة

تستهدف شركة تبارك القابضة زيادة محفظة أراضيها بالحصول على قطع أراض جديدة يجرى التفاوض عليها بصعيد مصر بأسيوط أو المنيا وتستهدف الشركة الحصول على مساحات بين 50 إلى 100 فدان، بحسب المهندس علي الشرباني رئيس الشركة لـ “المال“.
وقال الشرباني إن محفظة الشركة من الأراضى تضم أراضى برأس سدر والساحل الشمالى، إضافة إلى سفنكس الجديدة والتى تترقب الشركة إنهاء إجراءات الخاصة بتحديد ملكيات الأراضى والتقنين بالمدينة وتمتلك الشركة تلك الأراضى فعلياً من وقت سابق وقامت بدفع المبالغ المالية المستحقة، مضيفا أن محفظة أراضى الشركة تتخطى حالياً الـ 4 ملايين متر مربع.
سحبت شركة أرضك للتنمية العمرانية 400 مليون جنيه من القرض الذي وقعته خلال العام الماضي مع تحالف بنكي يقوده البنك الأهلي، لتمويل الإنشاءات في مشروعها زيزينيا المستقبل، الذي تعمل عليه الشركة في مدينة مستقبل سيتي، بحسب الدكتور أشرف دويدار الرئيس التنفيذي للشركة لـ “حابي“.
وقال دويدار إن الشركة ضخت نحو 250 مليون جنيه في الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال الربع الأول، وتخطط للوصول إلى مليار جنيه بنهاية العام الجاري وفق الخطة المعتمدة.
وقعت شركتا بروجيت العقارية ومعمار الفؤاد للمقاولات التابعة لمجموعة الفؤاد القابضة عقد شراكة استراتيجية بقيمة 2.5 مليار جنيه لتنمية وتطوير مشروع كومباوند زافاني ZAVANI بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحسب بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وافقت الجمعية العمومية لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية المملوكة لرجل الأعمال أيوب عدلي أيوب، على استكمال عقد مقاولة تنفيذ ” ستيلا بارك “العاصمة الإدارية ليصبح 2 مليار جنيه بين الشركة وشركة أيوبكو للمقاولات، وفق “إسكان مصر“.
وبحسب محضر اجتماع الجمعية العمومية للشركة والذى عقد فى 5 مايو2019 بالعين السخنة، وافقت الجمعية العمومية أيضا على استكمال عقد مقاولة تنفيذ مشروع ” ستلا دى مارى2 ” العين السخنة ليصبح بقيمة 3.5 مليار جنيه مع شركة أيوبكو للمقاولات أيضا، بالإضافة إلى الموافقة على إسناد إدارة فنادق المجموعة إلى شركة ستيلا دى مارى لإدارة الفنادق والمملوكة لأيوب أيضاً.
ارتفع حجم أعمال الشركة المساهمة المصرية للمقاولات “العبد” إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير، بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط بالقاهرة الجديدة ليقارب 400 مليون جنيه وذلك عن تطوير مشروعين للبنية التحتية بالمرحلتين الأولى والثانية للمشروع، بحسب سعيد فتوح، العضو المنتدب للشئون الفنية والتنفيذ بالشركة لـ “أموال الغد“.
أكد المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، فى “بيان” أنه سيتم البدء فى أعمال تنفيذ أكبر مدينة طبية للسياحة العلاجية فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، باستثمارات تقدر بنحو 20 مليار جنيه، والتي سيتم إنشاؤها بالمدينة.
وقال رئيس الجهاز: 90% من استثمارات المشروع مصرية، وتمت المعاينة الأولية لموقع المشروع، ومن المقرر أن تضم المدينة الطبية 13 معهداً متخصصاً في مختلف العلوم الطبية بطاقة استيعابية 2000 سرير، ومهبطا للإسعاف الطائر، ومستشفى تعليميا، وحدائق استشفاء طبيعية، ومشتلاً للنباتات الطبية.
تنطلق فاعليات الدورة الخامسة لملتقى بناة مصر في 16 يونيو الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تناول تحديد آليات تمويل مبتكرة لعدد من المشروعات التنموية والإنشائية في القارة الأفريقية، بحسب بيان تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وتتناول المناقشات أيضا سبل تسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية وموقف وإجراءات تنفيذها وذلك بالشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وتشمل مشروعات الطرق والسكك الحديدية والموانئ والربط الكهربائي كمشروعات عابرة للحدود تدعم التنمية المستدامة في دول القارة.

تداولات عقارية

سجل مؤشر قطاع العقارات بالبورصة ارتفاعا بنسبة 2.7 % خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل إلى مستوى 1635 نقطة، بنهاية جلسة أمس الأحد.
وشهد قطاع العقارات تسجيل أحجام تداولات بلغت 14.5 مليون سهم خلال جلسة الأحد، بقيمة إجمالية بلغت 51 مليون جنيه.
قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إنه تم تأجيل المزاد على بيع قطع أراض يوم 17 يونيو الجاري بدلاً من يوم 15 يونيو 2019.
وكانت الشركة قامت يوم 4 مايو بطرح مزايدة على 18 قطعة أرض فقط من أًصل 44 قطعة معلن عنها، ونجحت في بيع 12 قطعة بقيمة 136.8 مليون جنيه، موضحة أن نسبة البيع تمثل نحو 66%.
وعرضت بيع 40 قطعة أرض خلال مزاد علني عل مساحات تتراوح من 300 متر مربع إلى 1740.86 متر مربع في المجاورة الخامسة بمنطقة الشيراتون في القاهرة.

مواد البناء

حققت أسواق الأسمنت زيادات في صادرات الأسمنت بنحو 8% لتبلغ 38 مليون دولار خلال الربع الثالث وفق قالت الدكتورة نهى بكر، المدير التنفيذي لشعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية.
وتابعت في تصريحات خاصة لـ”بروبرتي بلس” أن هناك نشاطا في قطاع الأسمنت على المستوى الدولي، موضحة أن السوق المصري المستفيد الأكبر من عمليات إعادة البناء والإعمار بالمنطقة، مشيرة إلى أن لديها معلومة بأن الشركات المصرية حققت تعاقدات بنحو 5 مليارات دولار في خلال 3 أشهر فقط.
وتابعت أن حجم الصادرات المصرية من الأسمنت، بلغ نحو 440 ألف طن خلال الربع الثالث من العام الجاري.
خاص .. كشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، عن تحسن صادرات القطاع بنحو 20% لتبلغ 1.25مليار دولار خلال الربع الثالث 2019 مقارنة بنحو 1.15 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري.
الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء، قال في تصريحات خاصة لـ”بروبرتي بلس” إنه للربع الثاني على التوالي ارتفعت صادرات مصر من الرخام والجرانيت بنحو 20% لتبلغ 62 مليون دولار.
التقرير المرتقب صدوره خلال يومين، كشف أن هناك انخفاض صادرات الحديد والصلب بنحو 30% لتبلغ 198 مليون دولار، زيادة في صادرات الأدوات الصحية بنسب تصل لـ 10% لتبلغ 41 مليون دولار وارتفعت صادرات المواد المحجرية والمعدنية بنحو 44% لتبلغ 58 مليون دولار، كما ارتفعت صادرات الزجاج ومصنوعاته بنحو 6%. وانخفضت صادرات السيراميك والطوب 20%، لتبلغ 15 مليون دولار، وانخفضت صادرات العوازل بنحو 20% لتبلغ 5 ملايين دولار.
سجلت أسعار البليت عالميًا زيادات طفيفة قُدرت في المتوسط بنحو 10 دولارات، في ظل زيادة الطلب العالمي على الحديد، بنسب تصل لـ 10%، يأتي هذا في ظل توقعات محلية بارتفاع أسعار الحديد بنسب تصل لـ 5%، بحسب تصريحات محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية.
مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، قال إن الشركات المحلية هي الأخرى سترفع الأسعار، مشيرًا إلى تراجع مبيعاتها بنسب تصل لـ 40% بسبب انخفاض هامش الربح 30% بعد تطبيق قرارات فرض رسوم وقائية على الحديد الخام.
يأتي هذا في الوقت الذي أجلت فيه محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، النظر فى الدعوى المُقامة من مصانع حديد التسليح وعددها 22 مصنعًا (درفلة)، لإيقاف قرار وزير التجارة والصناعة رقم 346 لسنة 2019 والخاص بفرض رسوم وقائية على واردات البليت إلى جلسة 15 يونيو الجاري.

الشريك التكنولوجي