نشرة اليوم

الرئيس السيسي يفتتح سلسلة مشروعات في قطاع الطرق بتكلفة إجمالية 164 مليار جنيه

هذه النشرة برعاية

خاص.. 20.6 مليون جنيه سعرا مبدئيا لفيلا بالدقي تطرح بالمزاد الشهر الجارى
أرباح طلعت مصطفى ترتفع 17% الربع الأول.. و2.2 مليار جنيه إجمالي الإيرادات
«المجتمعات العمرانية» تضغط الجدول الزمنى لتطوير «أبراج ماسبيرو»
الحكومة تنفي طرح أراض بـ “العاصمة الإدارية” للأفراد
“أوراسكوم للتنمية” تسند أعمالاً للمقاولين بقيمة 1.2 مليار جنيه العام الحالى
«نيو بلان» تستهدف 4.6 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروعها بالعاصمة الإدارية
خاص .. “الإسكان” تجهز لطرح قطع أراضى “إسكان مختلط” بعدة مدن جديدة
“آي جي آي” تستهدف التوسع فى المبانى الخدمية وتنفذ مشروعًا بسفنكس الجديدة
مطورون: تكلفة «اللاند سكيب» لا تتخطى %6 من استثمارات المشروعات العقارية والسياحية
“كولدويل بانكر نيو هومز” تنفذ 2550 عملية بيعية بـ 8.7 مليار جنيه فى 2018
خاص… الإمارات تطلب عمالة فى الإنشاءات من مصر وتتكفل بالتدريب
خاص… ” Cemex ” المكسيكية تبدأ مفاوضات لإنشاء مجمعين لإنتاج الأسمنت بـ “البحر الأحمر “ومطروح
المجلس المصرى للعقار يتقدم بعدد من المقترحات لمواجهة تحديات الاستثمار العقارى

التفاصيل…. تأتيكم برعاية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأربعاء، محور روض الفرج، وكوبرى “تحيا مصر” الملجم والمار أعلى نهر النيل، إلى جانب كوبري الشهيد أحمد أبو النجا ومحمد عبده وامتداد محور المشير والتي بلغت تكلفتها الإجمالية 164 مليار جنيه، بحسب بيان رئاسة الجمهورية نقلته “بوابة الأهرام“.
ويعد محور روض الفرج أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة، التي تنفذ حاليا بمصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحت إشراف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لما يمثله من أهمية كبرى في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.
سأل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية عن تكلفة المشاريع التى من المنتظر أن يتم إنشاؤها، ليرد اللواء إيهاب الفار، عن أن التكلفة ستزيد لتصل إلى 3 أضعاف أو 4 أضعاف، قائلا:” هنضرب فى 3 لأن فرق سعر الجنيه اختلف النهاردة عن 4 سنين مضت وممكن نوصل لـ400 مليار”، بحسب ما نقلت “اليوم السابع“.
وقال الرئيس السيسى: “أنا بسمع الموجودين ليه إحنا كنا مستعجلين على المشروعات وليه إحنا عايزين نخلص الأمور دى خلال الأربع سنوات اللى فاتوا، لأننا كنا بنقول إن كل مشروع بنخلصه بيوفر وقت وجهد وفلوس، والمفروض أن المشروع ده كان يتأخر شهرين ولكن ضغطنا نفسنا عشان نحسس الناس بالاستفادة من المحور لأنه بيأثر على الحركة فى المنطقة المزدحمة”.
وتابع السيسى: “حلينا مسألة كبيرة جداً فى حياة الناس واقتصاديات الناس، النهاردة اللى كان بيتحرك عشان يخرج من مدينة نصر أو شبرا كان بياخد وقت وتكلفة قد أيه، ودلوقتى بعد ما يمشى على المحور الجديد هياخد وقت وتكلفة قد أيه”.
وعقب الافتتاح أكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه منذ تكليفهم بتشييد محور تحيا مصر منذ 2016 والعمل لم يتوقف ، مشيراً إلى أن العمل بكوبرى أكتوبر استغرق 17 سنة بينما محور “تحيا مصر” استغرق 4 سنوات فقط، في بيان نقلته “حابي“.
نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وجود نية لطرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة بنظام البيع للأفراد خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان نقلته “بوابة الأهرام“.
وأكدت الحكومة أنه سيتم طرح أراض للشركات والمطورين العقاريين فقط بنظام البيع والشراكة، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.
بلغت نسبة الاستثمارات الأجنبية في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن نحو 20% من بينها استثمارات صينية تصل إلى 4.5 مليار دولار, بحسب اللواء أحمد زكى عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة في حوار ل “رويترز“.
تسعى شركة «أوراسكوم للتنمية» لتحقيق مبيعات عقارية خلال 2019 بجميع مشروعاتها تتراوح بين 6.5 و7 مليارات جنيه، بحسب خالد بشارة، الرئيس التنفيذى للشركة لـ “البورصة“.
وأضاف أن الشركة ستبدأ أعمال التمهيد فى مشروع O west غرب القاهرة خلال العام الجارى بإسناد أعمال للمقاولين بقيمة 1.2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المتوقع ضخها خلال العام الجارى تبلغ 2.5 مليار جنيه فى كافة المشروعات.
تستهدف شركة نيو بلان للتطوير العقارى تحقيق مبيعات تعاقدية عن تسويق كمبوند “آتيكا” بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة تقارب 4.6 مليار جنيه، بحسب المهندس وليد خليل، رئيس مجلس الإدارة لـ “أموال الغد“.
وأضاف خليل، أن كمبوند “آتيكا” يمثل ثالث مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويقام على مساحة إجمالية تبلغ 36 فدانا، ومن المقرر أن يتضمن المشروع عدد 1500 وحدة سكنية ما بين وحدات وفيلات بمساحات تبدأ من 80 مترا وحتى 200 متر للوحدة.
تستعد الحكومة لإسدال الستار على النزاع الدائر بينها ممثلة في شركة النصر للإسكان التابعة للشركة القابضة للتشييد والبناء إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وبين شركة إعمار الإماراتية علي مشروع آب تاون القطامية خلال أيام بعد عرضها علي اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار ومجلس الوزراء للتصديق علي التسوية، بحسب مصادر لـ “البورصة“.
وقالت المصادر إنه يجري حاليا التجهيز النهائي للتسوية بين الطرفين والتي تتضمن سداد الجزء المتبقي من قيمة الأراضي الممنوحة للشركة بقيمة 100 مليون جنيه على اعتبار أن الشركة قامت بسداد الجزء اﻷكبر من القيمة خلال السنوات الماضية، واعتماد قرارات الجمعية العمومية الصادرة بشأن المنازعة.
وأضافت المصادر أن التسوية تتضمن سداد مبالغ أخرى تحت مسمى تبرع من قبل شركة إعمار، علي أن يتم بمجرد التوقيع علي التسوية من الطرفين تنازلهما عن قضايا التحكيم المرفوعة أمام مركز القاهرة للتحكيم التجاري.
خاص .. تجهز هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان لطرح جديد لأراضى الإسكان المختلط بعدد من المدن الجديدة خلال الفترة القادمة.
وقالت مصادر بالهيئة، لـ “بروبرتى بلس” إنه جارى التجهيز لطرح أكثر من 100 قطعة أرض إسكان مختلط بعدد من المدن أبرزها العبور وأكتوبر ودمياط الجديدة، وتوقعت المصادر طرح الأراضى خلال أغسطس المقبل.
وأوضحت أن الأراضى تتضمن إقامة أنشطة متنوعة “سكني وإداري وتجاري وترفيهي”.
نفذت شركة كولدويل بانكر نيو هومز، خلال العام الماضى، 2550 عملية بيعية لصالح المطورين العقاريين بقيمة إجمالية 8.7 مليار جنيه، بحسب محمد بناني نائب رئيس الشركة لـ “المال“.
وأكد أن عدد شركات التطوير العقارى التى تتولى الشركة الترويج لمشروعاتها، يبلغ نحو 60 شركة بإجمالى 130 مشروعًا.
وأضاف أن السوق العقارية شهدت، العام الماضي، مبيعات تقدر بحوالى 170 مليار جنيه، عبر القطاعين الحكومى والخاص والأفراد، ولا يقلّ المبيع سنويًّا من الوحدات العقارية عن 250 ألف وحدة؛ حصة القطاع الخاص بها بين 60 و70 ألف وحدة.


توك شو

خصص برنامج “عقاري مصر” حلقته للحديث عن مدن الجيل الرابع والبالغ عددها نحو 20 مدينة بإجمالي مساحات تقدر بنحو 580 ألف فدان، وأبرزها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة
قال المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، إن معدل الزيادة السكانية السنوية يبلغ نحو 2.5 مليون سنويا مما يعني تكدس سكاني على نفس المساحة وهو ما دفع الدولة للتوسع في تنفيذ عدد من المدن الجديدة لاستيعاب هذه الزيادة السكانية.
أضاف الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن مدن الجيل الرابع تتميز بوجود فكرة وراء اختيار الموقع وتطوير تلك المدن بطريقة تتناسب مع موقعها، متوقعا نجاح تلك المدن التي تستجيب لمتطلبات العصر والحاجة لتدشين مدن ذكية جديدة تستفيد من خبرة هيئة المجتمعات العمرانية كأكبر مطور عقاري عالمي.
وتجولت كاميرا البرنامج في العاصمة الإدارية الجديدة كواحدة من أبرز مدن الجيل الرابع، وأوضح العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن موقع المدينة متميز فهو قريب من منطقة وسط البلد للقاهرة وقريب من منطقة السخنة، كما أن شبكة الطرق الجديدة المنفذة والمحيطة بالعاصمة الإدارية تربطها بالعديد من المحافظات وبباقي الجمهورية.
قال هاشم القاضي، رئيس القطاع التجاري بشركة ليفنج ياردز العقارية، أن شركته أطلقت مشروع ذا لوفت منتصف 2018 بالعاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة R7، حيث تم اختيار العاصمة للاستثمار بها باعتبارها امتدادا طبيعيا لمنطقة شرق القاهرة، موضحا أن المشروع يضم 900 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 78 و 380 م2.
وفي قراءة سريعة قام بها البرنامج للسوق العقارية فقد أوضح المهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، أن حجم تصدير العقار العالمي سنويا يتعدى ال300 مليار دولار، وهناك عدد من الدول المتصدرة في حجم التصدير مثل انجلترا وأمريكا، موضحا أن المنافس الأقرب للعقار المصري هي الأسواق الموجودة بالشرق الأوسط.
أما المهندس عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، فقد أوضح أن الأسعار في مصر مقارنة بالأسعار العالمية لا تزال الأفضل سعريا على مستوى أسواق العالم نتيجة فرق العملة، وبالنسبة للسوق المحلي فإن الأسعار بشكل عام تشهد ارتفاعا لذا فالعقار أحد مكونات الحياة وأحد السلع التي ترتفع مثلما يتم في باقي السلع الموجودة بالمجتمع المحلي.
أشار إلى أن مبيعات الشركات سنويا تؤكد قوة السوق العقارية واستمرار وجود نمو في المبيعات وهو ما تؤكده الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، حيث إن مبيعات الشركات العقارية بنهاية 2018 هي أعلى من نظيرتها بنهاية 2017.
وفي إطار مناقشة مبادرة البنك المركزي مؤخرا لدعم القطاع العقاري وتدشين مجموعة طلعت مصطفى لشركة للتمويل العقاري، فقال المهندس هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن مستوى الدخل للشريحة العظمى بالسوق المصري يتطلب تقديم تمويل طويل الأجل للمشتري يمكنه من الحصول على وحدة وفقا لقدراته الشرائية.
أكد أن التمويل طويل الأجل يوجه نحو 38 % من دخل الفرد للوحدة وهي نسبة صحية وتجربة متكررة في كافة دول العالم لتنمية المجتمع، وهي المبادرة التي نحتاجها في مصر.”لـمشاهدة الحلقة كاملة


مزادات

كشف أشرف العدوي الوكيل العقارى أن شركة تعمير للتمويل العقارى طرحت فيلا سكنية علي مسطح 341 مترا مربعا و 757 مترا مربعا أرض فضاء وحديقة بمنطقة الدقي وذلك نفاذا لحكم محكمة القاهرة الاقتصادية، التى أصدرت حكما ببيع إجبارى بالمزاد العلنى لبيع هذه الفيلا ضد أحد المتعثرين.
أشار العدوى لـ “بروبرتى بلس” إلي أن جلسة المزاد حددت بتاريخ 28 أبريل الماضي وتم تأجيلها لجلسة 26 مايو من الشهر الجارى.
وأضاف أن المحكمة حددت سعرا مبدئيا للمزاد للوحدة بقيمة 20,6 مليون جنيه، موضحا أن هذا السعر هو سعر مبدئي لبدء المزاد.
أشار إلى أن منطقة الدقي تلقى إقبالا كبيرا لقربها من بعض المناطق المميزة وهى المهندسين والعجوزة ووسط المدينة.

أخبار سريعة

سحب الأعمال من الشركات المتقاعسة عن تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي “أخبار اليوم
وزيرا الإسكان والتنمية يناقشان مشروع اللائحة التنفيذية لقانون التصالح”الوطن

يقدم المجلس المصرى للعقار عدة مقترحات لمواجهة التحديات التى تواجه القطاع العقارى خلال الفترة الحالية وحالة الهدوء النسبى الذى يمر بها السوق حاليا، بحسب المهندس عادل لطفى رئيس المجلس في بيان “تلقت “بروبرتي بلس” نسخة منه.
وأضاف أن المقترحات سيتم عرضها ودراستها مع الجهات المعنية بالقطاع والممثلة فى غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات وشعبة الاستثمار العقارى بالغرف التجارية ولجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال للتنسيق بين الأربع جهات للخروج بحلول جذرية لبعض المشكلات التى تؤثر على نمو وازدهار مستقبل الاستثمار العقارى فى مصر
اتفقت هيئة المجتمعات العمرانية مع شركات المقاولات المطورة لمشروع أبراج «مثلث ماسبيرو» على ضغط الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع، وتسعى الهيئة للانتهاء من الأعمال قبل الموعد المحدد بـ3 سنوات، بحسب مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة».
وقالت المصادر إن هيئة المجتمعات العمرانية حددت الجدول الزمنى للانتهاء من مشروع تطوير «مثلث ماسبيرو» خلال 3 سنوات تتضمن تنفيذ أبراج السكان العائدين للمنطقة والانتهاء من أعمال المرافق وتنسيق الموقع وتوقيع عقود الشراكة مع ملاك الأراضى وتنفيذ المراحل الأولى من المشروعات الاستثمارية المستهدفة
تعتزم شركة آى جى آى «IGI» العقارية، تنفيذ مشروع خدمى جديد على قطعة أرض مملوكة لها بمدينة سفنكس الجديدة، بحسب خالد شتا، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ “المال“.
ولفت إلى أن مشروعات الشركة تستهدف دائمًا الشرائح المتوسطة وفوق المتوسطة وهى الأكثر طلبًا واحتياجًا للعقار فى السوق المصرية، مؤكدا أن تلك الشرائح لا تتأثر بأى هدوء فى السوق العقارية، مقارنة بالإسكان الفاخر.
حققت شركة إم بي جي للتنمية العقارية 100 مليون جنيه مبيعات خلال يومين للمصريين بفرنسا، بمشروع بوككا، بحسب الدكتور محمود العدل رئيس مجلس ادارة الشركة في “بيان

تداولات عقارية

سجل مؤشر قطاع العقارات بالبورصة ارتفاعًا بنسبة 0.73% خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل إلى مستوى 1662 نقطة، بنهاية جلسة أمس الأربعاء.
وشهد قطاع العقارات تسجيل أحجام تداولات بلغت 8.8 مليون سهم خلال جلسة الثلاثاء، بقيمة إجمالية بلغت 47.4 مليون جنيه
كشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 16.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 361.2 مليون جنيه، مقابل 309.35 مليون جنيه أرباحا خلال نفس الربع من العام الماضي.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة حيث سجلت 2.24 مليار جنيه بنهاية مارس، مقابل 1.61 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2018.
وعلى صعيد القوائم المستقلة، ارتفع صافي ربح الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2019 حيث سجلت 31.53 مليون جنيه، مقابل 10.63 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أظهرت القوائم المالية لشركة الاستثمار العقاري العربي – أليكو انخفاض أرباحها بنسبة 52.23 % خلال الربع الأول من 2019، لتصل إلى 1.58 مليون جنيه أرباحا خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2019، مقابل 3.309 مليون جنيه أرباحا خلال الربع المقارن.
وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 13.068 مليون جنيه، مقابل نحو 7.058 مليون جنيه في الفترة المقارنة.
كشفت القوائم المالية لشركة الشمس للإسكان والتعمير، عن الربع الأول من العام المالي الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 51.2 % لتسجيل 36.18 مليون جنيه ، مقابل 74.19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
اظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، عن الربع الأول من العام الجاري، ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 36.4%، لتسجل صافي خسارة 5.22 مليون جنيه، مقابل 3.82 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.
أظهرت البيانات المالية لشركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية خلال الربع الأول من 2019 تراجع خسائرها بنسبة 18.81 %، لتصل إلى 391.54 ألف جنيه، مقابل خسائر بلغت 482.24 ألف جنيه خلال الفترة ذاتها من 2018.
كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة مجموعة بورتو القابضة- بورتو جروب، عن تسجيل صافي ربح قدره 59.59 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 45.52 مليون جنيه أرباحا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 30.9 %.

مواد البناء

كشف مصدر بارز بوزارة التجارة والصناعة، لـ “بروبرتى بلس” عن بدء مفاوضات مع شركة Cemex المكسيكية – عملاق صناعة الأسمنت حول العالم- ووزارة الصناعة، بهدف الحصول على رخصة لإنتاج الأسمنت في مصر والتوسع في تغذية السوق المصرية ومنطقة الشرق الأوسط بالأخص.
المصدر، أوضح أن الشركة تقدمت بعرض جيد وترغب من الحكومة تسهيل إجراءات ضخ استثماراتها في مصر والتي تصل لـ 5 مليارات دولار، بحسب العرض المقدم حيث سيتم إنشاء مجمع لصناعات الأسمنت بمطروح وآخر بالبحر الأحمر، وسيتضمن المشروع الجديد الكشف عن عدد من العلامات التجارية الجديدة.
ومن المرتقب أن تشهد الفترة القادمة، مفاوضات جادة وعدد من الاجتماعات بين ممثلي الشركة بمصر والحكومة المصرية.
وتعمل Cemex ، حول العالم بعدد من العلامات التجارية، وتعمل في مصر تحت العلامة التجارية “أسمنت أسيوط” وتعد من الشركات العالمية متزايدة النمو التي توفر مواد ومنتجات بناء ذات جودة عالية ويقع مصنع أسمنت أسيوط في مصر، على بعد 400 كم جنوب القاهرة، به ثلاثة خطوط لإنتاج الأسمنت بكافة أنواعه.


التقى وفد من شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، بوفد يضم مسئولين من عدد من الشركات العقارية الإمارتية، لبحث عمليات فتح الباب أمام العمالة المصرية العاملة بالقطاع العقاري للعمل بالسوق الإماراتية بنسب أعلى. 
وبحسب تصريحات خاصة لـ”بروبرتي بلس” ، أكد حمد إمام رئيس الشعبة، أن الشركات الإمارتية طلبت زيادة أعداد العمالة المصرية العاملة في عمليات التشييد والبناء، واشترطت التدريب.
وأضاف إمام أن الغرفة ستطلب من وزارات الصناعة والتعليم العالي والتربية والتعليم، ضرورة فتح فصول في أقرب وقت ممكن للعمالة المتخصصة موضحًا أن هناك طلباعلى العمالة المدربة بشكل كبير.
إمام، أوضح أن الشركات الإماراتية وافقت على تدريب العمالة المرتقب سفرها خلال فترة العام الحالي، على نفقتها، على أن تتسلم من مصر العمالة المدربة على نفقة الشركات والحكومة المصرية بحلول العام القادم 2020.


الشريك التكنولوجي